درس الهواء من حولنا

درس الهواء من حولنا



حمل الدرس من هنا
  


          I.      طبقات الغلاف الجوي وخصائصها :

      يحيط الهواء بالكرة الأرضية ويكون قشرة تسمى الغلاف الجوي. يتكون هذا الغلاف من خمس مناطق وسبع طبقات وتتوزع هذه الطبقات على الشكل التالي :

1) منطقة التروبوسفير :
  

هي الطبقة السفلى من الغلاف الجوي الملامسة لسطح الأرض , يبلغ سمكها حوالي   Km 15 و تحتوي على  80%من كتلة الهواء وعلى كل بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي. تتميز هذه الطبقة بانخفاض تدريجي لدرجة الحرارة ( من15°Cإلى -56°C ) وتحدث فيها كل التقلبات الجوية من : رياح , أمطار, رعد , برق...

2)   منطقة الستراتوسفير :

يبلغ سمكها منKm 15 إلى 40Km, ترتفع فيها درجة الحرارة مع الارتفاع(من -56°Cإلى 0°C), تتميز بصفاء هواءها و خلوها من السحب لذلك تصلح للطيران.
تحتوي هذه الطبقة على غاز الأوزون :ozone  الذي يقي الكائنات الحية من مضار الأشعة ما فوق البنفسجية.

3)   منطقة الميزوسفير :

يبلغ سمكها نحو5Km8 و تتميز بانخفاض شديد لدرجة الحرارة (من0°Cإلى-90°C) و تحتوي هذه المنطقة على أولى الطبقات المتأنية (المتشردة) وتسمى بالطبقةD.

4)   منطقة الترموسفير :

يبلغ سمكها نحو500Km, وترتفع فيها درجة الحرارة بشدة(من-90°Cإلى 500°C),توجد في هذه المنطقة طبقتين من الغازات المتأنية,  كما تلعب دورا مهما في الاتصالات اللاسلكية.

5)   منطقة الإكزوسفير :

تمتد هذه الطبقة منKm 500 فوق السطح إلى بضعة آلاف الكيلومترات حيث لا حدود لها محددة مع الفضاء الخارجي وتتألف هذه المنطقة من طبقتين طبقة الهليوم وطبقة الهيدروجين.

     II.      حركة الهواء في الغلاف الجوي :

      الضغط الجوي هو الضغط الذي يمارسه الهواء الجوي على كل جسم يمسه وتبلغ قيمته على سطح البحر ما يقاربhPa 1013 . ويتناقص الضغط الجوي كلما زاد الارتفاع.


تنتج حركة الهواء عن تغيير درجة الحرارة وتغير الضغط بحيث :

ü    عندما ترتفع درجة حرارة الهواء تتكون منطقة ضغط منخفض (D)Dépression نتيجة صعود الهواء الساخن .

ü    عندما يبرد الهواء ينزل فتتكون منطقة ضغط مرتفع (A) Anticyclone نتيجة نزول الهواء البارد .

ü    يتسبب تفاوت الضغط في نشوء حركات أفقية للهواء تسمى الرياح حيث تهب من مناطق الضغط المرتفع A نحو مناطق الضغط المنخفض D فتحدث اضطرابات جوية.

 ملحوظة : تنتج حركة الهواء عموديا بسبب تغير درجة الحرارة وتنتج حركته الأفقية بسبب تغير الضغط الجوي.







التعليقات
0 التعليقات