احتجاج المعطلين أمام منزل بنكيران


احتجاج المعطلين أمام منزل بنكيران بشعارات غير أخلاقية..تصرف أرعن ينم عن حقيقة الكثير ممن يسمون أنفسهم أطر دولة..
منزل بنكيران يعود لحياته الشخصية التي ليس من حق أي كان اقتحامها..ووصفه بالمسخوط على مقربة من أسماع أسرته..نوع من "التبرهيش" بالمعنى الحقيقي للكلمة.
إسماعيل عزام

السلبيات الخمس د.إبراهيم الفقى

اللوم : تجنب لوم الزملاء – الآباء – الرؤساء – كل الناس . لأن اللوم يحد من تصرفاتك . عندما تلوم الآخرين والظروف فإنك بذلك تعطيهم القوة لقهرك فيجب عليك أن تتوقف عن لوم الآخرين وان تتحمل مسئولية حياتك . فعليك بتسلم الأمور والبحث عن الطرق التي عن طريقها يمكنك تحسين ظروف حياتك وستندهش للدرجة التي ستكون عليها في راحة البال .

المقارنة : نحن نميل عادة لمقارنة أنفسنا بالآخرين ودائماً نكون الخاسرين ونشعر بالضيق ، فتوقف عن المقارنة . عليك أن تقارن بين حالتك الآن وحالتك التي من الممكن أن تكون عليها في المستقبل . عليك أن تسأل نفسك عن الطريقة التي يمكنك بها تحسين ظروف حياتك وبالتركيز علي قدراتك الشخصية وتطويرها .

العيش في الماضي : إذا كنا نعيش في الماضي فهذا ما ستكون عليه حياتك تماماً في الحاضر والمستقبل ، وهذا سبب للفشل . ولكن يجب أن نتعلم من الماضي ونستفيد من المعرفة التي اكتسبناها ومن الدروس التي مرت بنا بهدف تحسين حياتنا .

النقد : توقف عن النقد ، لأنه يولد أحاسيس سلبية متبادلة قبل أن توجه النقد لأي شخص عليك التنفس بعمق وتقوم بالعد العكسي من عشرة حتى واحد لإطلاق سراح أي توتر وأن تفكر في ثلاث ميزات لهذا الشخص ونقاط القوة فيه بدل من الضعف وكن لطيفاً في المعاملة . من يعامل الآخرين بلطف يتقدم أكثر .

ظاهرة الـ أنا : إذا أردت أن يسخر منك الآخرين أو أن يتحاشوا الحديث معك فعليك فقط أن تتحدث دائماً عن نفسك . مثل يقول ( حدث الناس عن نفسك سيستمعون لك - حدثهم عن أنفسهم سيحبونك )

د.إبراهيم الفقى

10 أشياء لم تتعلمها في الجامعة

عد التخرج من الجامعة يفكر الكثير في أفكار يبدأون بها العمل أو التجمع وعمل شركات خاصة بهم تعبر عن إبداعاتهم أو حتى
 عمل منفرد فيجب علي كل منهم معرفة 10 أشياء لم تعلمها الجامعة لهم قبل التخرج
1. التمني أن تكون قضيت وقتًا ممتعًا في الدراسة
أنت الآن خارج الجامعة ويجب أن تبحث لنفسك عن مكان ولكن وانت تبحث عن نفسك لابد من أن تعرف أن العناد والشخصية
 العقيمة يمكن أن تدمر عملك كما كثرة النفقات وأسلوب حياتك يمكن أن يقللا من إستثماراتك

2. لا توجد إجابة صحيحة:
بعيدًا عن أخلاق العمل التي يجب أن تتحلى بها فقد تمت برمجتك في الجامعة على الإجابة الصحيحة والإجابة الخاطئة ولكن عندما
 تخرج إلى عالم الأعمال يجب أن تأخذ مشورة الخبراء التي يمكن أن تختلف من شخص إلى آخر كلٌّ حسب تجربته وشخصيته 
ويمكن ألا تتكرر تجربة أي منهم معك لذلك فأنت تأخذ بنصيحتهم وتُطبق ما ينطبق على مشروعك أنت فليس هناك طريق مباشرة للنجاح
  
3. توجيهاتهم لن تساعدك على النجاح:
مهارات التذكر للمعلومات والتوجيهات التي تأتي من المحترفين لن تصعد بمشروعك من الأرض فقد حان الوقت لتكسير القوالب 
وضع قواعدك لمشروعك بنفسك ونفذها وازدهر وتمسك بثقتك بنفسك

4. المتوسط ليس جيدًا بما فيه الكفاية:
في الجامعة كنت قادرًا على الإنتقال من سنة إلى أخرى إذا حصلت تقدير جيد أو مقبول ولكن في عالم الأعمال إن لم تحصل على
 تقدير كبير فسوف تدمرك المنافسة
  
5. إنها الفرصة الأخيرة في كل مرة:
يجب أن تضع خطة للتعامل بذكاء مع الأعمال الصعبة والإستعداد للتحمل لساعات بدء عمل ما يحتاج أخذ المبادرة دومًا فالمبدعين 
ليست لديهم الأوقات دائمًا كا وقتهم يسخرونها للتفكير في الفرص واستغلالها

6. تقديرك في الجامعة لا يشكل فارقًا:
هناك بعض الجامعات التي تأخذ في إعداد الشباب لسوق العمل وتعليمهم كيف يقومون بعمل العلاقات التي ستكون مفيدة لهم في
 المستقبل ويمكن أن تحصل على تقديرات كبيرة في هذا المجال وأنت داخل الجامعة ولكنك حين تتعامل مع الواقع تجده مختلفًا

7. أنت معلم نفسك:
في الجامعة لديك دائمًا إمتياز التعلم من التدريبات قبل الإمتحان لتتفهم المواد التي تدرسها وفي مجال الأعمال ستدخل الكثير من 
الإمتحانات ولكن بدون توجيه مسبق ويجب عليك التصرف والتعلم وحدك وإحراز النتيجة المطلوبة أيضًا

8. ودع أصدقاءك القدماء:
هناك من تعرفت عليهم أثناء الجامعة وعرفوك من أجل مصلحة معينة أو أنكم تحبون فيلم معين ولكن بعد أن تدخل مجال الأعمال 
تحتاج إلى أصدقاء حقيقيين يشجعونك على التحدي كما أن شبكتك الإجتماعية يجب أن تشمل الزبائن الذين تتعامل معهم أيضًا

9. لا يمكنك أن تتخطى بعض الأعمال:
لكي تنفذ أهدافك يجب أن تكون حاضرًا موجودًا حين يحتاجك الآخرون ومستعد للتعامل مع الصعاب في أي وقت
  
10. تقبل الفشل:
الفشل مرة أو أكثر ليست نهاية العالم وليس معناها أن كل أمانيك لن تتحقق إستمر في العمل بجد والمحاولة المستمرة في تغيير
 طريقة عملك لتجنب الفشل والتغلب على الأخطاء وابدأ من جديد

للتخلص من التفكير السلبي والأفكار السلبية.


للتخلص من التفكير السلبي والأفكار السلبية، والتى تحدك عن التقدم في حياتك وأخذ ما تريد، هناك تقنيات سهلة يمكنك 

استخدامها والتي يمكنها أن تحول تفكيرك للأفكار الإيجابية وتجعلك تركز على كل ما هو إيجابي فى حياتك وتحقق لك النتائج 

المرجوة بإذن الله، - فقط - داوم علي إستخدام هذه التقنيات "البسيطة فى تنفيذها القوية فى تأثيرها"، وسترى كيف أن حياتك 

في مدة قصيرة أختلفت كثيراً عن السابق، هذه التقنيات أعرضها كالتالى:

للتخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية

1- تحويل الفكر لحدث أو موقف سعيد.

كلما أتتك الأفكار السلبية أعمل على تحويل تفكيرك لشئ إيجابى فى حياتك ؛ تذكر فكرة سعيدة أو حدث أوموقف سعيد ينتشلك من 

هذا التفكير السلبى بشكل فورى كمثال : (يوم نجاحك فى التعليم الثانوى ودخولك الجامعة وفرحتك بذلك – لمسة طيبة من أمك 

ملئت قلبك فرحاً ورضا – نصيحة أعجبتك من والدك وتأثرت بها كثيراً وفرحت بها – يوم إستلامك جائزة ما ..الخ.

مع ملاحظة .. أن لا تستدعى الأحداث أو المواقف السعيدة التى تجلب مشاعر بها شجن وبكاء، أو مشاعر تؤدى لذكريات أخرى 

لها وقع سلبى فى حياتك.

ان تحويل تفكيرك فوراً لفكرة إيجابية ، سيلغى تأثير الفكرة السلبية عليك .. حيث أن العقل يميل للأفكار الإيجابية ويقربها إليك 

لأنها تدخل السعادة على العقل والنفس ، وبذلك سيلفظ الأفكار السلبية ذلك لأنها تقربه للألم وهو ما يرفضه العقل وترفضه النفس 

.. فالأفكار الإيجابية أقوى ألف مرة من الأفكار السلبية ، فهي مبعث للسعادة والبهجة، وكما يقولون "البقاء للأقوى" ، لذا حول 

تفكيرك بشكل إيجابى فوراً عند ظهور الفكرة السلبية لأسعد شئ تتذكره فى حياتك .. وهذا من شأنه إلغاء تأثير الفكرة السلبية 

تماماً.

يقول نورمان فينسنت بيل : (إذا غيرت أفكارك تكون بذلك قد غيرت العالم).
وأقول : (إذا غيرت أفكارك تكون بذلك قد غيرت عالمك).

2 - استخدم تقنية "توقف":

كذلك تعامل مع فكرتك السلبية بحزم ، كلما لاحت الفكرة السلبية فى عقلك قل لها قف أو (توقف)، وكلما عاودتك هذه الفكرة من 

جديد قل لها (توقف)، يمكنك قول ذلك بصوت مسموع فى البداية ثم يمكنك بعد فترة قول ذلك بأمر ذهني داخلي لعقلك بصوتك 

الداخلي، وذلك حتى يعلم عقلك أنك لا تريد هذه الفكرة ثانية فى حياتك ؛ ويشطبها من مخزن أفكارك ؛ ويشطب كذلك كل ما يعمل 

على توكيدها من حياتك كلها.. وبذلك تصبح أفعالك إنعكاساً لأفكارك الإيجابية فقط عن نفسك ؛ وتنمو وتتزايد تأثير هذه الأفكار 

الإيجابية فى حياتك من نفس نوعها وتعضد سلوك الإيجابى على الدوام.

يقول "بيت كوهين" : وهو خبير حياة إستراتيجي:
(إنك إذا أمرت الأصوات القلقة النافذة فى رأسك بأن تسكت فإنها سوف تسكت) .. الأمر بهذه البساطة.
هل تحب الخير للأخرين؟ هل تستطيع أن تفرح من قلبك لنجاح شخص من محيطك؟ هل تستاء ممن يتقدمون في الحياة أسرع 

منك؟ هل فكرت يوماً بأثر هذه الأفكار والمشاعر عليك قبل غيرك؟ إن لم تفعل فالمقال التالي يهمك.

الأسئلة السابقة تقع ضمن نطاق التفكير الايجابي والتفكير السلبي. لكي تعرف تأثير طريقة تفكيرك ومشاعرك عليك هناك حقيقة 

مهمة واحدة يمكن أن تساعدك. كل شيء تفكر به ينعكس عليك أولاً.

لتفسير هذه الحقيقة الغريبة سوف نأخذ مثالاً بسيطاً. إذا كنت تسكن في بناء وكان جيرانك سيئي الطباع، لا يحترمون حقوق 

الجيرة و يتهريون من المسؤولية. أنت مضطر للتعامل معهم في أمور كثيرة بحكم الجيرة وتسيير أمور البناء. لكن طباعهم السيئة 

تجعل من الأخلاق العالية عبئاً ثقيلاً عليك، إذ لا يمكنك أن تقوم بكل العمل لوحدك من جهة و لا يمكنك الحفاظ على هدوء أعصابك 

تجاه تنصل الجميع من المسؤولية.

ضمن هذا الوضع الصعب سوف تتحول تصرفاتك يوماً بعد يوم إلى السوء. لأن المشي بشكل صحيح في بلد العرجان عاهة. من 

هنا قال القدماء " الجار قبل الدار".
الأفكار هي كالجيران لا يكفي أن تقول أن كل الجيران سيئيين وتبرر لنفسك سوء تصرفاتك. الاحتفاظ بالأفكار السيئة في عقلك 

يجعلك تنحرف يوماً بعد يوم إلى السوء في كل شئ تقوم به. وكما أن الجار قبل الدار أمامك أحد حلين. إما أن تغير الدار أو أن 

تغير الجار. في حالة التفكير، الدار هي عقلك والأفكار هي جيرانك.

قد تكون معاشرة أشخاص حسودين، جاحدين، كثيري النميمة هي السبب في تطور الحسد والغيرة لديك. لكن هذا العذر لا يقيك 

من نتائج تفكيرك السلبي. سيما وأنه من الصعب دوماً العثور على أشخاص يتمتعون بتفكير ايجابي. لذا لا يبقى أمامك سوى طرد 

هذه الأفكار من عقلك لأنك الآن تعلم أن هذه الأفكار تقضي عليك أكثر مما تضر غيرك.

جائزة الترضية الوحيدة هي أن تصرفك بهذا الشكل يجذب إليك أشخاص يعانون من التفكير السلبي مثلك. وهذا أمر لا يستهان به 

فالعيش مع أشخاص ايجابيين له فوائد لا تحصى

قراءة أفكار من حولنا



مع التطور العلمي الهائل والاختراعات الحديثة بات من الممكن قراءة أفكار من حولنا 

إذا اتبعنا القواعد الثلاثة الآتية:

1) لغة الجسد

عندما تتحدث إلى شخص ما لاحظ جيداً الاتجاه الذي تتجه إليه ركبتيه، فإذا كانت ركبتيه متجهة إليك 

مباشرة فأنت قد نجحت في جذب اهتمامه والحصول على إعجابه، بل وربما كان يوافقك الرأي

فيما تقوله أيضاً، 

أما في حال كانت ركبتيه متجهة إلى اتجاه آخر فكن متأكداً من أنك الآن 

بحاجة إلى البحث عن موضوع آخر للحديث، 

أو ربما قد يكون عليك الاستئذان بلباقة والانصراف بهدوء.

2) حركة العينين

يمكنها بسهولة أن تساعدك على التمييز بين الصادق والكاذب، فعندما يحاول شخص ما 

اختراع قصة وهمية أو الحديث عن شيء لا وجود له فإنه عادة ما ينظر إلى الأعلى 

أو إلى اليسار، أما الشخص الذي يحاول تذكر شيء حدث بالفعل فستجده ناظراً إلى عينيك 

أو إلى الجهة اليمنى. 

3) نشاط الدماغ 

تمكّن علماء أمريكيون من تطوير برنامج إلكتروني يمكنه قراءة نشاط الدماغ وتحديد ما يفكر فيه 

الآخرون بشكل أكثر دقة، وذلك عن طريق تحديد الصور التي تمر فى مخيلة الشخص عند الحديث 

عن موضوع معين أو التفكير في شيء معين. استطاع البرنامج أن يقرأ درجة لمعان العين 

وزاوية النظر التي تبدو في عين شخص ما عند النظر إلى صورة ما، وبالتالي مع تخزين 

كم هائل من الصور داخل هذا البرنامج فإنه يستطيع بسهولة أن يحدد ما هي الصورة 

التي يفكر فيها الشخص عن طريق تحليل لمعان العين وزاوية النظر.

معاناة رجل تعليم



خلال يوم من أيام هذه العطلة السعيدة شاءت الأقدار أن ألتقي بصديق لي توقف تحصيله الدراسي عند مستوى الباك..فقد حصل على هذه الشهادة وقرر عدم إتمام الدراسة..على عكسي أنا الذي قررت إتمام الدرسة وحصلت على الإجازة بميزة..سألته عن عمله فقال أنه ولج سلك الشرطة سنة 2008 برتبة مفتش..سألته عن الراتب وظروف العمل..قال لي بأنه تمت ترقيته مأخرا وأصبح راتبه يناهز 8000درهم..كما قال لي بأنه مرتاح جدا فقال أنه يشتغل في مصلحة البطائق الوطنية في مكتب مكيف وأمام جهاز حاسوب موصول بالإنترنيت..و ذلك
بدوره سألني عن عملي..قلت له أنني حصلت على الإجازة وولجت قطاع التعليم..فجأة قاطعني في الكلام وقال(وآا صاحبي سعداتك نتوما شبعانين غير عطل و كايعطيوكوم شي مليون على حساب الإجازة...) أستحيت من نفسي عندما سمعت هذا الكلام..و بقيت صامتا..فما تريدون أن أقول له؟؟ هل أقول بأني توظفت سنة 2011 براتب 4000درهم وأنا مجاز..هل أقول له بأنه يلزمني يومان للوصول لمقر العمل..أم أقول له بأني في فصل الشتاء عندما تجرف الأمطار الطرق الطينية أصوم إضطراريا نظرا لغياب الماء والخبز وإنقطاع الكهرباء..هل أقول له أن نصف عطلتي أمضيها في محطات الحافلات وفي إنتظار خطاف يحن قلبه من جهتي ويوصلني إلى الدوار..أم أقول له أني أصبحت محترفا في تسلق الجبال و صوم عدد لا متناهي من الأيام..

لم أقل العديد من الأشياء لكنني قلت في قرارت نفسي الحمد لله على نعمة الإسلام ونعمة القناعة..فالرسالة التي أحملها تستلزم الكثير من التضحيات
تحية لكل نساء ورجال التعليم الذين أفنو زهرة عمرهم في تدريس أبناء المغرب العميق..


خليلي

لهذه الأسباب سيستمر الوفا وزيرا للتعليم

قال محمد زيان، وزير حقوق الإنسان السابق والمنسق الوطني للحزب الليبرالي، في حوار مع "منارة" إن أهم ما استنتجه من الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب هو أن "وزارة التربية الوطنية أصبحت وزارة سيادة. بعيدا عن أي ارتباط سياسي وحزبي ضيق"، كاشفا أنه "يتوقع استمرار محمد الوفا وزيرا للتعليم رغم طرده من حزب الاستقلال لأن الانتماء الحزبي لم يعد أمرا واردا فيما يتعلق بوزارة التربية الوطنية، محسب ما جاء في خطاب جلالة الملك".

ما قراءتك لمضامين الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب؟
أعتقد أن هم ما جاء في هذا الخطاب، هو أن صاحب الجلالة اعتبر بأن الوزارات التي ينبغي أن تكون وزارات السيادة هي: التعليم والصحة وليس الداخلية والعدل كما كنا نعتقد سابقا، لأن هذا خطأ.. في الداخلية الحزب يتحمل مسؤوليته وفي العدالة الحكومة تتحمل مسؤوليتها والأحزاب المشكلة لها، أما التعليم فهو قطاع يهم الدولة والأمة برمتها ولا يمكن أن يترك لحزب أو لمفهوم أو تصور ضيق.. قطاع التعليم هو مفهوم وطني ضامن للمستقبل يلتزم في تحقيقه الجميع ويهدف إلى ضمان الاستقرار والمعرفة، وبالتالي أنا سعيد بكون صاحب الجلالة قال للحكومة إن التعليم هو أمر يفوق المزايدات السياسية بكثير ويفوق الانتخابات الماضية وحتى المستقبلية.. بمعنى أن وزارة التربية الوطنية أصبحت وزارة لا تنتمي إلى حزب سياسي، وبهذا فأنا أعتقد أن محمد الوفا سيستمر وزيرا للتربية الوطنية، بعد طرده من حزب الاستقلال.
أتجد أن في الخطاب إشارة أن محمد الوفا سيستمر وزيرا في التعديل الحكومي المقبل؟
أكيد.. على كل حال "أنا هاكدة فهمتها".. أنا بالنسبة لي هذه إشارة أن محمد الوفا سيستمر وزيرا للتربية الوطنية، لأن التربية لا علاقة لها مع الحزب والسياسة.
ما هي العبارات التي تضمنها الخطاب الملكي، التي فهمت منها أن الوفا يمكن يستمر وزيرا للتعليم؟
شخصيا، أظن أن السي محمد الوفا سيبقى وزيرا للتربية الوطنية بعدما صرح صاحب الجلالة أن التعليم لا يمكن أن يرتبط بنتيجة انتخابية أي بالانتماء إلى حزب سياسي.. محمد الوفا، الذي قام بمجهود فيما يخص التعليم لا يمكن أن يغير في التعديل الحكومي المقبل، وبالتالي يجب أن نجعل من التربية الوطنية وزارة ذات سيادة تلتزم فيها الأمة بتحقيق بعض الأهداف، التي ترمي إلى تمكين المغاربة من المعرفة والتكوين، وهو أمر يتجاوز بكثير الحزب السياسي.. هذه هي قراءتي للخطاب.
عندما يكون قطاع التعليم مرتبطا بحزب سياسي بعينه، ينتمي إليه الوزير الوصي عليه، ما الذي يمكن أن يشكله ذلك من معيقات؟
إذا كان الأمر كما تقولين فإن الهيأة السياسة التي ينتمي إليها وزير التعليم ستجعل من هذا القطاع ذا تصور مجتمعي محدود، وسيخضع هذا التعليم للمرجعية الأصلية لهذا الحزب.. إذا كان الطابع الديني هو الهاجس الأول يمكن أن ينسخ التعليم بالعربية السعودية ويطبق بالمغرب ويصبح مبنيا على الشريعة الإسلامية ...الخ. ينبغي أن يعكس التعليم تطلعات ثلاثة أرباع المجتمع ككل.. إذا كان الأمريكي والألماني والياباني في المستوى فهذا لأن تعليمهم في المستوى.. لا يمكن أن يخضع التعليم لمعطيات ذاتية شخصية حزبية أو قبلية.. لا يمكن أن يكون قطاع التعليم مرتبطا بحزب سياسي معين.. قلتها مرارا، لا يمكن لهذا القطاع أن يكون مرتبطا بتصور مجتمعي، بل ينبغي أن يكون مرتبطا بتصور كوني غايته خلق جيل مغربي قادر على مواجهة تحديات العالم، وقادر على الاتصال بالعالم ومواجهة مشاكل العولمة وقادر على الاستجابة لحاجيات المواطنين.
وما توقعاتك بخصوص المرحلة المقبلة التي سيعرفها تدبير قطاع التعليم؟
أظن شخصيا أن طرد الوفا من حزب الاستقلال وتشكيل حكومة جديدة، كان يمكن أن يؤدي إلى تعيين وزير آخر في التربية الوطنية، من الحزب الذي سيشكل الحكومة مستقبلا، ومن الممكن أن يكون وزيرا من حزب التجمع الوطني للأحرار.. رغم أنني لا زلت أشك حتى في التغيير الحكومي.. ولكن، عندما قال صاحب الجلالة إن التعليم لا يمكن ارتباطه بنتائج انتخابية، فهذا معناه انه لا يمكن ارتباط وزير التعليم ووزارته بحزب معين، وبالتالي أن يكون الوفا من حزب الاستقلال أو غير منتمي أصبح أمرا سيان.. كما أن الآن بعد أن أصبح محمد الوفا وزيرا غير منتمي، وبما أنني أستبعد أن الوفا سيقبل فكرة الانخراط في حزب ما، بعد أن كان من بين قياديي حزب الاستقلال، فإنني أتوقع أن لا يتم تغيير محمد الوفا، بعد أن أصبح التعليم غير خاضع لمراقبة الحزب أو أية خطة سياسية حزبية، وبعد أن أصبح أمرا بعيدا كل البعد عن الأحزاب السياسية..
المصدر: منتديات دفاتر

كل ما تجب معرفته عن المجلس الأعلى للتعليم

نص الدستور المغربي الأخير لسنة 2011 على إحداث المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ضمن المؤسسات والهيئات الخاصة بالنهوض بالتنمية البشرية والمستدامة والديمقراطية التشاركية، إلى جانب كل من المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة والمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.

وجاء في الفصل 168 من الدستور أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي هو" هيئة استشارية مهمتها إبداء الآراء حول كل السياسات العمومية، والقضايا الوطنية التي تهم التربية والتكوين والبحث العلمي، وكذا حول أهداف المرافق العمومية المكلفة بهذه الميادين وسيرها. كما يساهم في تقديم السياسات والبرامج العمومية في هذا المجال. 

وقد عهد الفصل 171 من نفس الدستور للحكومة مهمة إعداد القانون التنظيمي الخاص بإحداث هذا المجلس وصلاحياته وقواعد سير عمله في إطار تنزيل الدستور وإقرار مختلف القوانين التنظيمية التي يتضمنها.

ولأنه لم يتم إصدار القانون التنظيمي الخاص بهذا المجلس ذي الصبغة الاجتماعية، فإن الباب الرابع عشر من الدستور الخاص بالأحكام الانتقالية والختامية يؤكد في الفصل 179 كون المقتضيات القانونية المتعلقة بالمجلس الأعلى للتعليم تبقى سارية المفعول. وهذا هو الإطار القانوني الذي جعل الملك محمد السادس يعين أمس مستشاره عمر عزيمان رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للتعليم.

ويختص المجلس الأعلى للتعليم كمؤسسة استشارية بتقديم استشارات في مشاريع الإصلاح الخاصة بالتربية والتكوين والإدلاء برأيه في مختلف القضايا ذات الطابع الوطني المتصلة بقطاعات التربية والتكوين، ويقوم بإعداد تقويمات شاملة للمنظومة الوطنية للتربية والتكوين، سواء على المستوى المؤسساتي والبيداغوجي والمتعلق بتدبير الموارد، كما يسهر على ملاءمة المنظومة التربوية مع محيطها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

وهكذا، يقدم المجلس الأعلى للتعليم رأيه في كل القضايا المتصلة بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والمعروضة عليه من قبل ملك البلاد، ويبدي رأيه في استراتيجيات وبرامج إصلاح منظومة التربية والتكوين التي تحيلها الحكومة إليه. ويقدم رأيه للملك بشأن مشاريع النصوص القانونية أو التنظيمية ذات الأهمية الخاصة بالنسبة لقطاع التربية والتكوين، في نفس الإطار يقدم المجلس اقتراحات حول كل التدابير الكفيلة بالإسهام في تحسين جودة ومردودية منظومة التربية والتكوين بمختلف مكوناتها، وتقديم تقرير سنوي عن حالة المنظومة وآفاق تطويرها.

ومنذ إعادة تنظيم المجلس الأعلى للتعليم في 30 يوليوز 2006، نظم عدة ندوات وأصدر تقارير عامة ومحورية ومنشورات مثل مجلة "المدرسة المغربية" ودفاتر التربية والتكوين، كما قدم مشاريع آراء بصدد قضايا تربوية وتعليمية مثل: برامج التربية غير النظامية ومحاربة الأمية، تطوير مهنة ومهام التفتيش التربوي، البرنامج الاستعجالي للقطاعات المكلفة بالتربية والتكوين، دور المدرسة في ترسيخ السلوك المدني، مشروع تأهيل التعليم العتيق.

المصدر: منتديات دفاتر

العقاب البدني للطفل يحدّ من قدراته الإدراكيّة

كشفت دراسة أمريكية حديثة قام بها باحثون متخصصون بعلم الأطفال أن العقاب البدني للطفل يحدّ من قدراته الإدراكية، كما أنه يؤثر في نموّه ويجعله أكثر عدوانية مع الآخرين.
العقاب البدني للطفل يحدّ من قدراته الإدراكيّة
كما أظهرت الدراسة والتي تابعت مجموعة من الأطفال منذ مرحلة الطفولة إلى سنّ البلوغ أن استخدام أسلوب الضرب الذي يندرج تحتالعنف المنزلي يجعلهم أكثر إنعزالية، وأن الأطفال الذين تعرّضوا للعقاب البدني في عُمر السنة أصبحوا أكثر شراسة وتراجع نموّ قدراتهم الإدراكية مقارنة بالأطفال الذين تمّ تقويم سلوكهم شفهيّاً.
وفي السياق نفسه بيّنت دراسة منفصلة أن العقاب البدني للطفلفي سن الخامسة وحتى السادسة عشر يطوّر لديّهم ظاهرة السلوك الاجتماعي الشائن وبواقع ثلاثة أضعاف عن أقرانهم ممّن لم يتعرضوا للضرب.
كم أشارت الدراسة الأمريكية إلى أن تعريض الأطفال لمزيد من الضرب في عمر السنة يجعل تصرفاتهم أكثر عدوانية عند بلوغ السنة الثانية، ويؤدي أيضاً إلى تدني درجاتهم في اختبارات مهارات التفكير بعد بلوغ السنة الثالثة. 
المصدر: منتديات.

أهم أساليب تعزيز ثقة الطفل بنفسه

أهم أساليب تعزيز ثقة الطفل بنفسه الطفل عبارة عن خلايا استقبال ومفتاح تكوين شخصيته السليم والجيد والذي يعتمد على طريقة تعامل الأبوين معه، والثقة من أهم المكونات الرئيسية والداعم الأساسي له ولشخصيته، لذا على الأهل أن يكونوا أكثر وعياً بالطرق الصحيحة التي تضمن نتائج إيجابية تظهر على الطفل وتنعكس على سلوكه.
وعن تعزيز ثقة الطفل بنفسه يلجأ العديد من الآباء إلى إتبّاع أساليب مختلفة وفقاً لطبيعة الطفل وتصرفاته، وفي جملة من الأفكار والنصائح والأساليب العلمية نقدّم في الخطوات التالية أهم أساليب تعزيز ثقة الطفل بنفسه:
- لا بدّ أن تكون البداية مع الطفل صحيحة، بحيث يطلق الأبوين عليه اسماً جميلاً وليّس سخيفاً، لأنه سيلازمه طوال عمره.
- لا تتوقع من الطفل أن يكون دائم الإستقامة وتصرفاته عقلانية، في النهاية هنالك شقاوة الأطفال وبراءتهم الممزوجة بطبيعتهم.
- على الأبوين أن ينصتا لحديث طفلهم ولا يقاطعانه، ولا بدّ أن يشعر الطفل باهتمامهم له ولما يقوله.
- لكلّ طفل دمية مفضلة، لذا من الجميل أن يشعر باهتمام أبويه بها والسؤال عنها وعدم التقليل من شأنها.
- الطفل دائماً معرّض للفشل أو الخطأ، لا بدّ أن يكون الأبوين مصدر دعم وتشجيع له للمحاولة مراراً وتكراراً وتوجيهه.
- لا بدّ من الإحتفال بنجاح الطفل حتى لو كان هذا النجاح بسيطاً.
- لا بدّ من تقبّل الطفل كما هو، وتجنّب مقارنته بغيّره فهذا من شأنه أن يضعف ثقته بقدراته.
- إذا ارتكب الطفل خطأ ما فلا يجب تأنيبه إلى تلك الدرجة التي يشعر فيها بأنّه شخص سيء، لذا لا بدّ من اللجوء إلىالأساليب الحديثة في التربية.
- مشاركة الطفل لحظات السعادة والحزن أمر هام ويؤثر في نفسيته، فهو يشعر بقّرب وحنان والديّه عليه.
- لا بد أن يكون للطفل أسراره الخاصة التي يحتفظ بها، ومن شأنه أن يخبر أشخاصاً بها دون الآخرين.
تعتبر هذه النقاط السابقة من أهم أساليب تعزيز ثقة الطفل بنفسه، لما لها من اثر إيجابي على نفسيته وسلوكه ويظهر ذلك جليّاً ما إن طُبقت بشكل صحيح وشعر الطفل بها من ناحية ولديّه، ويجب التنويه هُنا إلى أهمية مشاركة الأب في تربية طفله فلا يجب أن تقع كلّ المسؤولية على عاتق الأمّ وحدها. 

28 سلوك يمنع استخدامهم مع الطفل

28 سلوك يُمنع استخدامهم مع الطفل
تعدّ تربية الطفل هي المهمة الأصعب أمام الآباء؛ وذلك لحاجتها إلى تفهّم وإدراك ووعي للطفل وطباعه وأخذ ظروف البيئة المحيطة بعين الاعتبار أيضاً، إلا أن طرق التربية الحديثة وفرت مجهوداً ووقتاً كبيراً على الآباء من حيث تصنيفها إلى السلوكات الجيدة وكيفية تحفيزها، والسلوكات السيئة وطرق تجنّبها.
وإذا ما تساءل الآباء حول السلوكيات التي عليهم تجنبها مع أطفالهم، فإننا نُقدِّم 28 سلوك يُمنع استخدامهم مع الطفل:
1. تخويف الطفل بالغول والحرامي والنار والإبر وما إلى ذلك، من شأنه أن يربّي عقداً نفسيّة لديّه.
2. تربية الطفل على التهوّر والتطاول على الآخرين، وعدم فرض هيبة الأم والأب لإيقافه وردعه عن السلوك الخاطئ.
3. المبالغة فى حسن الظن أو إساءة الظن بالطفل، فهذا من شأنه أن يساعده على إختلاق الأكاذيب.
4. السخرية من الطفل وحديثه، فهذا سيء جداً ويزعزع ثقته بنفسه.
5. تعويد الطفل على عدم تحمل المسؤولية والاعتماد الكليّ عمّن حوله.
6. الدفاع عن الطفل أثناء وجوده وتبرير أخطاءه، إلّا أنّ هذا السلوك سيجعله أكثر سوءً ويتمادى في أخطاءه.
7. اتبّاع أسلوب واحد في معاملة الطفل من خلال العقاب والتهذيب، يجب أن ينوّع الآباء بين القسوة واللين.
8. قلّة تعاون الوالدان مع بعضهما في تربية الطفل، وقلّة تعاونهم مع المدرسة وسوء انتقاء مدارس للطفل من شانه أن يشتته.
9. عدم قول الحقيقة للطفل، فكذب الآباء أمام أبنائهم يؤثر على مصداقيتهم وثقتهم بهم.
10. تلبية جميع مطالب الطفل المالية وغيرها دون السؤال أو الإستفسار عن حاجته لها خصوصاً إن كانت بازدياد.
11. استخدام أسلوب الشتم والدعاء على الطفل إذا ارتكب خطأ.
12. تنشئة الطفل على الإهتمام بالمظاهر.
13. استخدام أسلوب السخرية أمام الطفل واستخدام العبارات البذيئة.
14. تعويد الطفل على الفوضى وعدم الترتيب والتخطيط سواء على المستوى العملي أم العلمي.
15. التركيز على أخطاء الطفل وتذكيره الدائم بها.
16. إجبار الطفل على نوع معيّن من الهوايات العدم احترام ميلوله.
17. فرض الأوامر على الطفل دون اقتناع منه بأدائها.
18. عدم التعامل مع أخطاء الطفل بسياسة النفس الطويل، ومناقشتهم بها.
19. عدم محاولة الآباء تفهم الدوافع التى تؤدي بالطفل إلى السلوك الخاطئ وإصراره عليه في بعض الأحيان.
20. خضوع الوالدان لشروط الطفل مهما كانت فقط لإسكاته.
21. الوعود الكثيرة للطفل دون التنفيذ.
22. عدم الإثناء على الطفل ما إذا قام بسلوك وتصرف جيد.
23. مقارنة الطفل مع غيره من أقرانه.
24. التناقض أو الإزدواجية من قيمة إلى أخرى أو من موقف تربوي لموقف آخر.
25. عدم إشباع حاجة الطفل من حنان الأبوّين.
26. عدم مراعاة ضوابط العقاب البدني عند تربية الطفل.
27. عدم مراعاة الفروق الفردية عند التعامل مع الطفل.
28. عدم التدرج فى التعامل مع الطفل.
على الآباء تجنّب الـ 28 السلوك السابق ذكرها لضمان سلامة وصحة تربية أطفالهم وخلق جيل واعٍ مدرك لما حوله ولما هو صحيح وما هو خاطئ. 

5 نصائح للأم لوقف بكاء طفلها

5 نصائح للأم لوقف بكاء طفلها

5 نصائح للأم لوقف بكاء طفلها
تقف العديد من الأمهات حائرات ومكتوفات الأيدي أمام بكاء أطفالهن المستمر دون معرفة السبب وراء ذلك وكيفية التعامل في مثل هكذا حالة تنتابهم، ويترواح بكاء الطفل بين الشديد والخفيف إلا أنه في كلا الحالتين مزعج للأم وللطفل نفسه.
ولأن دور الأم كبير جداً في التعامل مع الطفل وإيقاف بكائه نقدّم في الخطوات التالية إجابة بـ 5 نصائح للأم لو قف بكاء طفلها:
1. ينبغي أن تكون أوقات النوم للطفل وسط بيئة هادئة مريحة له حتى يستطيع التفريق بينها وبين أوقات النهار المليئة باللعب والصخب.
2. التحدث مع الطفل بصوت هادئ  ومداعبته لحين شعوره بالنعاس ودخول وقت النوم.
3. على الأم ألّا تلجأ إلى العزلة والتعرض للإحباط بسبب بكاء طفلها المستمر، فهي يمكنها الحصول على المساعدة ممن حولها وقد تستشير الطبيب الخاص بطفلها أيضاً.
4. محاولة الحصول على أوقات كافية من الراحة للأم لضمان تعامل مريح مع الطفل دون الشعور بالمزاجية التي تؤثر على جميع الأطراف.
5. محاولة الاستمتاع مع الطفل عندما يكون سعيداً وهادئاً، لأن ذلك سيعطي الأم الصبر أثناء أوقات البكاء الصعبة.
تساعد هذه النصائح الأمهات على امتلاك أعصابهن وقت بكاء أطفالهن الشديد، كما وتؤثر بطريقة إيجابية على نفسيتها التي تنعكس على مزاجية الطفل على السواء، لذا ينصح العديد من ذوي الخبرة بتطبيق هذه النصائح للحصول على نتائج مُرضية في إيقاف بكاء الطفل

كيفية التعامل مع غضب الأطفال

غالباً ما يمر الأطفال بنوباتٍ من الغضب التي تستمر بشكلٍ يومي خلال مرحلة المشي البطيء وما بعدها من مراحل نموهِ، وقد تكون نادرة الحدوث عند بعض الأطفال الآخرين، ولتتعرفي على كيفية التعامل مع غضب الأطفال إليك التفاصيل التالية:
كيفية التعامل مع غضب الأطفال
تجنب حدوث نوبات الغضب والعصبية
مهما كانت قابلية طفلكِ كبيرة للتعرض للنوبات العصبية، إلا أن بإمكانكِ تجنبها ومنعها من خلال تنظيم حياته، إذ يجدر بك دائماً تجنب حدوث تلك النوبات من دون تخطي حدود التعامل الهادئ مع صغيركِ لأن الأمر لن يكون في صالح أي منكما، وإذا كنتِ مضطرة إلى إجبار طفلكِ على فعل شيء لا يرغب فيه أو منعه من أمر محبب لديه، حاولي أن تفعلي ذلك بأقصى لباقة ممكنة وحسن تصرف قدر المستطاع.
ماذا تفعلين في حالة حدوث نوبة من الغضب والعصبية لدى طفلكِ؟
تذكري أن ثورة طفلكِ العارمة ترعبه رعباً جماً واحرصي على ألا يؤذي نفسه أو يؤذي أي شخص أو شيء آخر، ولو خرج طفلكِ من إحدى تلك النوبات العصبية ليكتشف أنه قد ضرب رأسه بعنف أو قام بخربشة وجهكِ أو كسر مزهرية ورد، فسيرى هذا التخريب برهاناً على قوتهِ الهائلة ودليل على عدم قدرتكِ على السيطرة عليهِ وإبقائه آمناً عندما يكون خارجاً عن شعوره.
ويمكنكِ المحافظة على سلامة طفلكِ في هذه الأثناء إذا قمتِ بالإمساكِ به برفق على الأرض وعندما يهدأ يجد نفسه بالقرب منكِ ويرى أن شيئاً لم يتغير مع هذه العاصفة، وشيئاً فشيئاً سوف يسترخي ويلجأ إلى حضنكِ ويرتمي بين ذراعيكِ، وسرعان ما تتحول صرخاته إلى نحيب؛ وها قد تحول الوحش الغاضب إلى طفل مثير للشفقة، فهو قد أتعب نفسه من الصراخ وأخافها بالأفعال السخيفة أما الآن فقد حان وقت الراحة.
وقدلا يطيق بعض الأطفال أن يتم مسكهم أثناء نوبة الغضب والعصبية فيقودهم الحصار الجسدي إلى مستويات أعلى من الغضب مما يزيد الأمر سوءً، فإذا كانت ردة فعل طفلكِ مماثلة لما سبق وصفه، لا تصري على السيطرة الجسدية عليه، فقط قومي بإزالة أي شيء قد يكسره وحاولي حمايته من إلحاق الأذى الجسدي بنفسه، ولا تحاولي مجادلة أو معارضة طفلك، وإعلمي أنه إلى حين مرور نوبة الغضب والعصبية بسلام فإن طفلك غير قادر على إستخدام عقله.
لا تغضبي غندما يغضب طفلكِ
لا تردي على صراخ طفلكِ بصراخ إن استطعت فالغضب معدٍ للغاية وقد تجدين نفسك أكثر غضباً مع كل صرخة يصدرها طفلك، لذلك حاولي ألا تشتركي معه في ذلك وإن فعلتِ ربما ستطول فترة الثورة العارمة وبعدما قارب طفلكِ على الهدوء سيحسّ بنبرة الغضب في صوتكِ فيبدأ من جديد.
حافظي على ثبات رأيكِ
إذا غضب طفلكِ بسبب عدم سماحكِ له بالخروج إلى الحديقة، لا تغيري رأيك وتسمحي له بالخروج في ذلك الحين، وإذا كنتِ قد عزمتِ على الخروج للتمشية معه قبل حدوث نوبة الغضب والعصبية، التزمي بقرارك بعد أن يهدأ مرةً أخرى.
لا تدعي نوبات غضب طفلكِ تسبب لكِ الإحراج وتضطركِ إلى معاملة مميزة أمام الأغراب، حيث يخشى العديد من الآباء والأمهات من حدوث نوبات الغضب لأطفالهم في الأماكن العامة، ولكن لا يجب أن تجعلي طفلكِ يشعر بمخاوفكِ، فإذا كنتِ تمتنعين عن أخذ طفلكِ إلى المحل في الجوار حتى لا يثور ثورة عارمة طالباً الحلوى، أو تعاملينه بلطف مصطنع عند وجود زوار حتى لا تتسبب المعاملة العادية في إثارة بركان الغضب، فإنه سرعان ما سوف يلاحظ ما يحدث، وعندما ينتبه طفلك إلى أن لنوبات غضبه الخارجة عن السيطرة تأثير على سلوككِ تجاهه ويتعلم استغلالها مما يدفعه إلى تمثيل نوبات غضب نصف مصطنعة والتي تُعد طابعاً مميزاً للأطفال المدللين في سنّ الرابعة والذين لم يعتادوا التعامل بطريقة سليمة.
التعامل بعفوية مع نوبات غضب الأطفال
إفترضي أن طفلكِ لن يُصاب بنوبات من الغضب والعصبية؛ أي تصرفي وكأنكِ لم تسمعي قط بهذه الأشياء ثم تعاملي معها عند حدوثها على أنها فاصل مزعج أثناء أحداث اليوم العادية ..
سوف يتحول طفلكِ إلى إنسان عاقل وقادر على التواصل، فقط امنحيه الوقت اللازم حتى يحقق ذلك ..
كيف تواجهين غضب طفلكِ؟! .. شاركينا بتجربتكِ ..
المصدر: "بيبي سنتر آرابيا".